السبت، 5 يناير 2013

تعريف شامل لمجلة جملة ( كيف تنطلق بجملة )

السلام عليكم ورحمة الله ,
مرحبا من جديد بجميع المشاركين , سادرج لكم بهدا المقال قبل الدرس القادم بعض المعلومات عن جوملا لمن لا دراية له بها لكي يتقرب منها أكثر .


جملة (بالإنجليزية: Joomla!‏) نظام إدارة محتويات حر مفتوح المصدر لنشر المحتويات على الشبكة العنكبوتية العالمية والشبكات المحلية الإنترانت. له عدة ميزات منها توفير نسخ صفحات للطباعة على الورق وتلقيمات آر إس إس والبحث ودعم لغات مختلفة.
تعدّ جملة من أهم الأنظمة لإدارة المحتوى وهذا في مجموعة المصادر المفتوحة (المجانية) وتتّسمم بـ -سهولة تثبيتها بالمقارنة للمجلات الأخرى مع المثبّت عبر المتصفح—web install -كثافة مكتبة قوالبها مع تنوعها - ما لا يقل عن 1000 قالب أغلبها مجاني و 200 أو أكثر قالب تجاري جلها جميلة ومتميزة جدا -سهولة إضافة وترتيب المحتويات فيها إضافة المقالات من طرف المستخدم المسجل أو المشرفين عبر لوحة التحكم -سهولة إضافة البرامج الفرعية لها و تتميز جملة بتوفير مثبتات في لوحة التحكم ل التطبيقات الوحدات الآليات القوالب قوالب لوحة التحكم -نظام إدارة الوسائط يشتمل علي نظام رفع الملفات للموقع وهي الصور والسمعيات والمرئيات-الفيديو و تكون هاته البرامج الفرعية مضغوطة في صيغة zip—أو gz-- -نظام المساعدة والتعليمات ذات العلاقة يوجد نظام مساعدة متصل دون انقطاع متوفر علي مزود خاص به فيه شروح الاستخدام للمجلة ومحتوياتها و أيضا تحاذي كل خانة أيقونة مخصصة للتعليمات في لوحة التحكم -محرر محتوى -wysiwyg-متقدم إي مطابق للعرض يسمح بإثراء عرض المحتوى -الكفائة والأداء: تعتمد جملة كاختيار نظام ضغط GZIP المدمج في PHP ابتداء من النسخة 4.4 وكذلك نظام الملفات المؤقتة للتسريع -cache -تدعم جملة خاصية توفير خدمة خلاصات الأخبار RSS في الإتجاهين سواء في توفير أخبار الموقع للآخرين أو جلبها من مواقع أخرى -تحرير ملف CSS وأيضا استعراض مظهر الموفعفي إطار مضمن Inline Frame حسب القالب داخل لوحة التحكم -و منذ الإصدار 1.05 أصبح بإمكان المشرف إنشاء الوحدات Modules داخل لوحة التحكم التحكم دون الالتجاء لتصميمها خارج الموقع -كثافة التطوير لها ما لبثت جملة تدشّن بالإصدار 1.0 حتي أخذت الإصدارات تتوالي لتصل عند كتابة هذا المقال إلي 1.09 -كفائة الدعاية لها لتعاملها مع منظمات خيرية يتعامل فريقجملة مع جمعية مشهورة عالمية في ميدان الطب المجاني وتنشط في كقير من الصالونات والمعارض و أساس العمل عليها يتمثل في وجود صلاحيات مضمنة لفريق العمل فيها أي مجموعات التأليف والنشر والإدارة وغيرها و تنقسم مثل المجلات الأخرى لقسمين -1الموقع أو الواجهة الامامية -2 لوحة التحكم أو الإدارة الخلفية .


جملة مثبتة فكيف ساعمل عليها : 
يجب عليك أخي تسطير موقعك على ورقة بيضاء لتكون لديك الافكار مثبتة للعمل عليها من أجل الوصول الى مبتغاك فجملة هي فقط ارضية لبناء موقع متكامل ويلزمك اضافة موديلات واضافات برمجية وتطبيقات وقوالب لتصل الى ما تريد فساعطيك تعريفا بسيطا لما دكرت بهدا السطر لايضاح الامر


الاضافات البرمجية او ما يسمى بالcomposants 
وهي برمجيات أغلبها مجانية ( اكثر من 90 بالمئة ) تمكنك من اضافة أشياء حسب رغبتك بجملة مثل ( مكتبة الفيديو - منتدى - مكتبة الصور - مكتبة الصوتيات - سباق مواقع .... ) ولكل اضافة برمجية فضاء للتعديل والتحرير داخل جملة يمكنك من التحكم للوصول الى ما تريد فمثلا بموقعنا نستعمل مركز تحميل وصلنا اليه من خلال اضافة برمجية مجانية وقمنا بالتعديل عليه وتعريبه من الملفات بدون مشاكل .

الموديلات Modules
وهي اضافات تعطي نتائج بالصفحة الرئيسية تمكنك من أعطاء جمالية وتنظيم اكثر ك ( عداد الزوار - أخر المواضيع بقسم معين - أخر المسجلين - الدخول للموقع .... ) , ويمكنك كدلك استعمال موديلات تابعة للاضافات البرمجية مثل مركز التحميل بموقعنا حيث ركبنا موديلات مرافقة تعطي ( أخر الاضافات بالمركز - الاكثر تحميلا - الاكثر شعبية .... ) وتعديل الموديلات يكون بقسم خاص بلوحة جملة سنتعرف عليه بوقت لاحق


التطبيقات البرمجية plugins
هي اضافات صغيرة تعطي اضافات صغيرة وجيدة لجملة حيث من خلالها يمكن اضافة لمسة الفايسبوك بالمقالات وغير دلك ونادرا ما تستعمل هده الاضافات مقارنتا مع سابقتها.

قوالب جملة Templates Joomla
القوالب هي جلباب الموقع حيث يمكنك اختيار قالب أعجبك ووضعه كافتراضي ليكون برئيسية الموقع ويمكن التحكم به بكامل الموقع مع تغيير مكان الموديلات كما تريد والتحكم بشكل المواضيع بالرئيسية وهو يتوافق مع مكتبات الصور والفيديو وغير دلك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق